الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية 829894
ادارة المنتدي الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية 103798





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل



الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية 829894
ادارة المنتدي الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية 103798



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



    الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية

    الزهرة البيضاء
    الزهرة البيضاء
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 70
    نقاط : 192
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010
    العمر : 29

    الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية Empty الاختبار الثاني للسنة الثالثة ثانوي في مادة العلوم الطبيعية

    مُساهمة من طرف الزهرة البيضاء الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:12 pm

    اختــبار الثلاثي الثاني فـي مـادة العلوم الطبيعية المدة : 03 ساعات


    التمرين الأول: نرغب في هذا الموضوع دراسة آليات تحويل الطاقة الضوئية وإستعمالتها على المستوى الخلوي.
    1) قام كامن وروبن بإنجاز التجربة التالية على طحالب خضراء وحيدة الخلية (الكلوريلا)
    التجربة وسط الزرع يحتوي على الأكسجين المطروح
    1 ماء مشع يحتوي على الأكسجين المشع (H2O ) وثاني أوكسيد الكربون يحتوي على الأكسجين العادي (CO) O2
    2 ماء عادي يحتوي على الأكسجين العادي (H2O ) وثاني أوكسيد الكربون مشع يحتوي على الأكسجين المشع (CO) O2
    أ‌) ما الهدف من إنجاز هذه التجربة ؟
    ب) ما هي المعلومات المستخلصة ؟
    ج) دعم معلوماتك المستخلصة بمعادلة كيمائية.

    2) استعمل هيل مزيجا معلقا من الصانعات الخضراء وبعد تمزيق أغشيتها وضعها في حيز خال من CO ، ثم أضاف إلى المحلول مستقبلا للإلكترونات ككرومات الحديد Fe ذات اللون الأحمر الأجوري ثم عرض المحضر للضوء النتائج المحصل عليها في الوقت الذي يتم فيه تحرير الأوكسجين ترجع كرومات الحديد Fe ذات اللون الأحمر الأجوري الى كرومات الحديد (Fe ) ذات اللون الأخضر الداكن.
    أ) ما هو مصدر الإلكترونات اللازمة لإرجاع كرومات الحديد ؟
    ب) ما هي المعلومات التي تبرزها دراسة نتائج تجربة هيل ؟
    ج) دعم إجابتك بمعادلات كيمائية تبرز من خلالها نتائج التجربة المحصل عليها.

    3) الوثيقة التالية تمثل بصفة مبسطة انتقال الإلكترونات عند تعرض الصانعة الخضراء للضوء.
    أ) أكمل الفراغات الممثلة بالأرقام 1، 2، 3 ؟
    ب) حدد مقر هذه التفاعلات ؟
    ج) صف باختصار الظواهر الممثلة فقط بالارقام1، 2، 3 ؟
    د) ما هي الآلية الفيزيائية التي تحدد اتجاه نقل الإلكترونات؟
    ه) يرافق التفاعلات الممثلة بالوثيقة تركيب الـ.ATP وضح ذلك؟

    4) وضح عن طريق رسم تخطيطي وبصورة مختصرة الظواهر المدروسة. مع إبراز العلاقة التي تربط بين مختلف التفاعلات التي تحدث.

    5) نضع صانعات خضراء في وسط معرض للضوء ومزود بـ CO ثم تمت تجزئتها الى مادة أساسية وكييسات، زودت المادة الاساسية بـ CO مشبع في وجود أو عدم وجود مكونات أخرى. النتائج المحصل عليها مدونة في الجدول:
    المراحل الشروط التجريبية كمية الـ CO المثبتـة
    1 مادة أساسية في الظلام 4000
    2 مادة أساسية في الظلام + تيلاكويد في الضوء 96000
    3 المادة أساسية في الظلام + ATP 4000
    4 مادة الأساسية في الظلام + ناقل مرجع + ATP 96000
    أ) ما هي المعلومات التي تستخلصها من مقارنة نتائج المرحلة 1 و 2 ثم من مقارنة المرحلة 3 و 4 ؟
    ب) ما هي المعلومة التي تستخلصها من توافق نتائج المرحلة 2 و 4 ؟

    التمــرين الثانـــي: منذ بضع سنوات اهتم علم المناعة بصفة خاصة بالظواهر المناعية التي ترافق ظهور وتطور أمراض السرطان. نعرف اليوم أن الخلية السرطانية هي مجرد خلية متحولة فقدت قدرتها على تنظيم تكاثرها وتتميز عن الخلية العادية بوجود مولدات ضد على سطحها.
    من بين الملاحظات والتجارب التي أنجزت في إطار دراسة هذه الظواهر نقترح عليك البعض منها:
    1) تحقن خلايا سرطانية للفأر في فئران "عادية" وفي فئران "عارية" (تتميز هذه السلالة من الفئران بغياب الشعر وفقدان الغدة الصعترية منذ الولادة علما أن مدة حياتها لا تتجاوز ثلاثة أشهر). فنلاحظ ظهور ونمو ورم سرطاني عند كل الفئران.
    عند نزع خلايا مأخوذة من هذا الورم وفحصها بالمجهر الالكتروني أمكن إنجاز الوثيقة 1 التي تظهر شكلي التفاعل الخلوي الملاحظ عند الفئران "العادية" بعد مضي بضع ساعات بين الملاحظة الأولى (الشكل أ) والملاحظة الثانية (الشكل ب). في حين أنه لم تلاحظ هذه الأشكال العادية في ورم الفئران "العارية"
    أ) سم النشاط الخلوي الملاحظ وصف
    مراحل هذه الآلية الموضحة في الوثيقة.
    ب‌) كيف تفسر غياب هذا النشاط عند
    الفئران العارية؟
    2) – تمثل الوثيقة 3 – رسما تخطيطيا لإحدى آليات دفاع
    العضوية ضد الورم السرطاني
    ترجم بأسلوب منطقي الرسم التخطيطي
    للوثيقة 3 الى نص علمي تعرض فيه آلية الدفاع
    ضد الخلايا السرطانية
    3) إن الوثيقة 4 هي تمثل بياني لتأثير الحقن المكرر لمادة الأنترلوكين
    (2 IL) على شخص مصاب بسرطان الجلد مع الملاحظ أن هذا المرض
    انتشر وأدى إلى ظهور ورم ثانوي متمركز في البطن. وتجدر الاشارة أنه
    بالإضافة إلى النتائج المدونة في الوثيقة حدث كذلك اختفاء للورم البطني
    عند نهاية العلاج.
    - ماذا يمكن استخلاصه من هذه النتائج التجريبية؟
    المراحل الشروط التجريبية كمية الـ CO المثبتـة
    1 مادة أساسية في الظلام 4000
    2 مادة أساسية في الظلام + تيلاكويد في الضوء 96000
    3 المادة أساسية في الظلام + ATP 4000
    4 مادة الأساسية في الظلام + ناقل مرجع + ATP 96000
    أ) ما هي المعلومات التي تستخلصها من مقارنة نتائج المرحلة 1 و 2 ثم من مقارنة المرحلة 3 و 4 ؟
    ب) ما هي المعلومة التي تستخلصها من توافق نتائج المرحلة 2 و 4 ؟

    التمــرين الثانـــي: منذ بضع سنوات اهتم علم المناعة بصفة خاصة بالظواهر المناعية التي ترافق ظهور وتطور أمراض السرطان. نعرف اليوم أن الخلية السرطانية هي مجرد خلية متحولة فقدت قدرتها على تنظيم تكاثرها وتتميز عن الخلية العادية بوجود مولدات ضد على سطحها.
    من بين الملاحظات والتجارب التي أنجزت في إطار دراسة هذه الظواهر نقترح عليك البعض منها:
    1) تحقن خلايا سرطانية للفأر في فئران "عادية" وفي فئران "عارية" (تتميز هذه السلالة من الفئران بغياب الشعر وفقدان الغدة الصعترية منذ الولادة علما أن مدة حياتها لا تتجاوز ثلاثة أشهر). فنلاحظ ظهور ونمو ورم سرطاني عند كل الفئران.
    عند نزع خلايا مأخوذة من هذا الورم وفحصها بالمجهر الالكتروني أمكن إنجاز الوثيقة 1 التي تظهر شكلي التفاعل الخلوي الملاحظ عند الفئران "العادية" بعد مضي بضع ساعات بين الملاحظة الأولى (الشكل أ) والملاحظة الثانية (الشكل ب). في حين أنه لم تلاحظ هذه الأشكال العادية في ورم الفئران "العارية"
    أ) سم النشاط الخلوي الملاحظ وصف
    مراحل هذه الآلية الموضحة في الوثيقة.
    ب‌) كيف تفسر غياب هذا النشاط عند
    الفئران العارية؟
    2) – تمثل الوثيقة 3 – رسما تخطيطيا لإحدى آليات دفاع
    العضوية ضد الورم السرطاني
    ترجم بأسلوب منطقي الرسم التخطيطي
    للوثيقة 3 الى نص علمي تعرض فيه آلية الدفاع
    ضد الخلايا السرطانية
    3) إن الوثيقة 4 هي تمثل بياني لتأثير الحقن المكرر لمادة الأنترلوكين
    (2 IL) على شخص مصاب بسرطان الجلد مع الملاحظ أن هذا المرض
    انتشر وأدى إلى ظهور ورم ثانوي متمركز في البطن. وتجدر الاشارة أنه
    بالإضافة إلى النتائج المدونة في الوثيقة حدث كذلك اختفاء للورم البطني
    عند نهاية العلاج.
    - ماذا يمكن استخلاصه من هذه النتائج التجريبية؟
    المراحل الشروط التجريبية كمية الـ CO المثبتـة
    1 مادة أساسية في الظلام 4000
    2 مادة أساسية في الظلام + تيلاكويد في الضوء 96000
    3 المادة أساسية في الظلام + ATP 4000
    4 مادة الأساسية في الظلام + ناقل مرجع + ATP 96000
    أ) ما هي المعلومات التي تستخلصها من مقارنة نتائج المرحلة 1 و 2 ثم من مقارنة المرحلة 3 و 4 ؟
    ب) ما هي المعلومة التي تستخلصها من توافق نتائج المرحلة 2 و 4 ؟

    التمــرين الثانـــي: منذ بضع سنوات اهتم علم المناعة بصفة خاصة بالظواهر المناعية التي ترافق ظهور وتطور أمراض السرطان. نعرف اليوم أن الخلية السرطانية هي مجرد خلية متحولة فقدت قدرتها على تنظيم تكاثرها وتتميز عن الخلية العادية بوجود مولدات ضد على سطحها.
    من بين الملاحظات والتجارب التي أنجزت في إطار دراسة هذه الظواهر نقترح عليك البعض منها:
    1) تحقن خلايا سرطانية للفأر في فئران "عادية" وفي فئران "عارية" (تتميز هذه السلالة من الفئران بغياب الشعر وفقدان الغدة الصعترية منذ الولادة علما أن مدة حياتها لا تتجاوز ثلاثة أشهر). فنلاحظ ظهور ونمو ورم سرطاني عند كل الفئران.
    عند نزع خلايا مأخوذة من هذا الورم وفحصها بالمجهر الالكتروني أمكن إنجاز الوثيقة 1 التي تظهر شكلي التفاعل الخلوي الملاحظ عند الفئران "العادية" بعد مضي بضع ساعات بين الملاحظة الأولى (الشكل أ) والملاحظة الثانية (الشكل ب). في حين أنه لم تلاحظ هذه الأشكال العادية في ورم الفئران "العارية"
    أ) سم النشاط الخلوي الملاحظ وصف
    مراحل هذه الآلية الموضحة في الوثيقة.
    ب‌) كيف تفسر غياب هذا النشاط عند
    الفئران العارية؟
    2) – تمثل الوثيقة 3 – رسما تخطيطيا لإحدى آليات دفاع
    العضوية ضد الورم السرطاني
    ترجم بأسلوب منطقي الرسم التخطيطي
    للوثيقة 3 الى نص علمي تعرض فيه آلية الدفاع
    ضد الخلايا السرطانية
    3) إن الوثيقة 4 هي تمثل بياني لتأثير الحقن المكرر لمادة الأنترلوكين
    (2 IL) على شخص مصاب بسرطان الجلد مع الملاحظ أن هذا المرض
    انتشر وأدى إلى ظهور ورم ثانوي متمركز في البطن. وتجدر الاشارة أنه
    بالإضافة إلى النتائج المدونة في الوثيقة حدث كذلك اختفاء للورم البطني
    عند نهاية العلاج.
    - ماذا يمكن استخلاصه من هذه النتائج التجريبية؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:45 am