عادة ترتبط غالباً بالسرقة إذا عولجت بأسلوب خاطئ
، بدافع التهرب من العقاب الذي يمكن أن يقع.
مفهومه:يمكن
تعريف الكذب بأنه قول شيء غير حقيقي وقد يعود إلى الغش لكسب شيء ما أو للتخلص من
أشياء غير سارة.
الأطفاليكذبون
عند الحاجة وفي العادة الآباء يشجعون الصدق كشيء جوهري وضروري فيالسلوك، ويغضبون عندما
يكذب الطفل، والأطفال يجدون صعوبة في التميز بينالوهم والحقيقة، وذلك خلال المرحلة الابتدائية،
ولذا يميلون إلى المبالغة،وفي
سن المدرسة يختلق الأطفال الكذب أحياناً لكي يتجنبوا العقاب، أو لكيتفوقوا على الآخرين أو لكي
يتصرفوا مثل الآخرين، حيث يختلف الأطفال فيمستوى فهم الصدق.
ولقد ميز باجيه مراحل اعتقاد الطفل للكذب إلى ثلاثة مراحل:
- المرحلة الأولى:
يعتقد الشيء أن الكذب خطأ لأنه شيء سيعاقب عليه.
- المرحلةالثانية:
يبدو الكذب كشيء خطأ في حد ذاته وسوف يبقى ولو بعد زوال العقاب·
- المرحلة الثالثة:
الكذب خطأ ينعكس على الاحترام المتبادل والمحبة المتبادلة.د
الكذب عند الأطفال يأخذ عدة أشكال مضاف إليها:
1- القلب البسيط للحقيقة أو
التغيير البسي.
2- المبالغة: يبالغ أو يغالط
الطفل والده بشدة
3- التلفيق : كأن يتحدث بشيء
لم يقم به .
4- المحادثة : يتكلم بشيء
جزء منه صحيح وجزء غير صحيح.
5- شكاية خاطئة : بأن يوقع
اللوم على غيره فيما فعله هو.
أسباب الكذب
1- الدفاع الشخصي : الهروب
من النتائج غير السارة في السلوك، كعدم الموافقة مع الآباء أو العقاب .
2- الإنكار أو الرفض:
للذكريات المؤلمة أو المشاعر خاصة التي لا يعرف كيف يتصرف أو يتعامل معها.
3- التقليد:أي تقليد الكبار
واتخاذهم كنماذج.
4- التفاخر : وذلك لكي يحصل
على الإعجاب والاهتمام .
5- فحص الحقيقة: لكي يتعرف
على الفرق بين الحقيقة والخيال .
6- الحصول على الأمن :
والحماية من الأطفال الآخرين .
7- العداوة: تصرف بعداوة
تامة تجاه الآخرين .
8- الاكتساب: للحصول على شيء
للذات .
9- التخيل النفسي: عندما
نكرر ونردد على مسامع الطفل أنه كاذب فسوف يصدق ذلك من كثرة الترديد .
10-عدم الثقة: الآباء قد
يظهرون أحياناً عدم الثقة بما ينطق به أبناءهم وإن كان صدقاً، لذا يفضل الطفل أن
يكذب أحياناً ليكسب الثقة.
الوقاية من
الكذب:
1- أن لا يطلب من الأطفال أن
يشهدوا ضد أنفسهم، أو أن يطلب منهم الاعترافبأخطائهم، وبدلاً من ذلك يجب جمع الحقائق من مصادر
أخرى، ووضع القراراتبناءً
على هذه الحقائق، وفي حال إذناب الطفل تجنب العقاب، ويجب مد يدالعون للطفل .
2- تأسيس مستوى للصدق وتشكيل
قدوة للطفل .
3- مناقشة الحكمة والمغزى من
الصدق يتم التبيين فيها أن الكذب شيء غير محبب وكذلك السرقة والخاع .
4- الابتعاد عن استعمال
العقاب الذي يبدو أن الطفل يعفى منه لو دافع عن نفسهبأسلوب الكذب، لأن الأطفال سوف يكذبون حتى يوفروا
على أنفسهم إهاناتالكبار.
طرق العلاج:
1- العقاب: مساعدة الأطفال
على التعلم بواسطة التجربة بتوضيح أن الكذب غيرناجح ويعمل الإضرار به، كما يجب أن يبين له أن
الصدق أفضل ويقلل منالعقاب،
سامحه إذا قال الحقيقة وعاقبه عقاباً مناسباً إذا غير الحقيقة .
2- تعليم الأطفال قيمة
الصدق: لا يجب التغاضي عن كذب الأطفال ويجب حثهم على الصدق بقراءة قصص توضح لهم
قيمة الصدق .
3- البحث عن أسباب الكذب:
يجب العمل على إيجاد الأمور التي جعلت الطفل يكذب ليتم تفادي ذلك في المستقبل...
وفيما يلي الأسباب
الرئيسية لكذب الأطفال :
1- لكي يحصلوا على الثناء،
والحل إعطاء الطفل الثناء والاهتمام للأشياء الجيدة التي يفعلها وحينها يشعر الطفل
بإشباع هذه الحاجة .
2- تفادي العقاب: الحل وضع
عقاب مناسب للكذب وتقديم حوافز للصدق والأمانة .
3- التقليد: يقلد الأطفال
الآباء في سلوكياتهم، إن كانوا لا يصدقون فبالتاليلن يصدق الطفل، والحل: أن يكون الأبوان مثالاً
للصدق والأمانة وعدم الكذب .
4- الخوف: يكذب الأطفال
كثيراً لتفادي العقاب المترتب على الضعف الدراسي وعلى الآباء معرفة قدرة أبنائهم
وتعليمهم الصدق في ذلك .
5- لكي يحصل على أشياء
يمتلكها لنفسه، والحل أن تساعده في اكتشاف طرق أخرى تساعده على الحصول على ما يريد .
6- الشعور بعدم أهمية أعماله
أمام الأعمال الباهرة التي يقوم بها الآخرون، والحل يكمن في مناقشة خوفه وضعفه، ورفع
ثقته بنفسه .
7- ضعف الوازع الديني لدى
الطفل: والحل يمكن في تقوية هذا الوازع الديني لديه وتبيين نظرة الإسلام للكذب.
كتاب الطفولة مشاكل وحلول
، بدافع التهرب من العقاب الذي يمكن أن يقع.
مفهومه:يمكن
تعريف الكذب بأنه قول شيء غير حقيقي وقد يعود إلى الغش لكسب شيء ما أو للتخلص من
أشياء غير سارة.
الأطفاليكذبون
عند الحاجة وفي العادة الآباء يشجعون الصدق كشيء جوهري وضروري فيالسلوك، ويغضبون عندما
يكذب الطفل، والأطفال يجدون صعوبة في التميز بينالوهم والحقيقة، وذلك خلال المرحلة الابتدائية،
ولذا يميلون إلى المبالغة،وفي
سن المدرسة يختلق الأطفال الكذب أحياناً لكي يتجنبوا العقاب، أو لكيتفوقوا على الآخرين أو لكي
يتصرفوا مثل الآخرين، حيث يختلف الأطفال فيمستوى فهم الصدق.
ولقد ميز باجيه مراحل اعتقاد الطفل للكذب إلى ثلاثة مراحل:
- المرحلة الأولى:
يعتقد الشيء أن الكذب خطأ لأنه شيء سيعاقب عليه.
- المرحلةالثانية:
يبدو الكذب كشيء خطأ في حد ذاته وسوف يبقى ولو بعد زوال العقاب·
- المرحلة الثالثة:
الكذب خطأ ينعكس على الاحترام المتبادل والمحبة المتبادلة.د
الكذب عند الأطفال يأخذ عدة أشكال مضاف إليها:
1- القلب البسيط للحقيقة أو
التغيير البسي.
2- المبالغة: يبالغ أو يغالط
الطفل والده بشدة
3- التلفيق : كأن يتحدث بشيء
لم يقم به .
4- المحادثة : يتكلم بشيء
جزء منه صحيح وجزء غير صحيح.
5- شكاية خاطئة : بأن يوقع
اللوم على غيره فيما فعله هو.
أسباب الكذب
1- الدفاع الشخصي : الهروب
من النتائج غير السارة في السلوك، كعدم الموافقة مع الآباء أو العقاب .
2- الإنكار أو الرفض:
للذكريات المؤلمة أو المشاعر خاصة التي لا يعرف كيف يتصرف أو يتعامل معها.
3- التقليد:أي تقليد الكبار
واتخاذهم كنماذج.
4- التفاخر : وذلك لكي يحصل
على الإعجاب والاهتمام .
5- فحص الحقيقة: لكي يتعرف
على الفرق بين الحقيقة والخيال .
6- الحصول على الأمن :
والحماية من الأطفال الآخرين .
7- العداوة: تصرف بعداوة
تامة تجاه الآخرين .
8- الاكتساب: للحصول على شيء
للذات .
9- التخيل النفسي: عندما
نكرر ونردد على مسامع الطفل أنه كاذب فسوف يصدق ذلك من كثرة الترديد .
10-عدم الثقة: الآباء قد
يظهرون أحياناً عدم الثقة بما ينطق به أبناءهم وإن كان صدقاً، لذا يفضل الطفل أن
يكذب أحياناً ليكسب الثقة.
الوقاية من
الكذب:
1- أن لا يطلب من الأطفال أن
يشهدوا ضد أنفسهم، أو أن يطلب منهم الاعترافبأخطائهم، وبدلاً من ذلك يجب جمع الحقائق من مصادر
أخرى، ووضع القراراتبناءً
على هذه الحقائق، وفي حال إذناب الطفل تجنب العقاب، ويجب مد يدالعون للطفل .
2- تأسيس مستوى للصدق وتشكيل
قدوة للطفل .
3- مناقشة الحكمة والمغزى من
الصدق يتم التبيين فيها أن الكذب شيء غير محبب وكذلك السرقة والخاع .
4- الابتعاد عن استعمال
العقاب الذي يبدو أن الطفل يعفى منه لو دافع عن نفسهبأسلوب الكذب، لأن الأطفال سوف يكذبون حتى يوفروا
على أنفسهم إهاناتالكبار.
طرق العلاج:
1- العقاب: مساعدة الأطفال
على التعلم بواسطة التجربة بتوضيح أن الكذب غيرناجح ويعمل الإضرار به، كما يجب أن يبين له أن
الصدق أفضل ويقلل منالعقاب،
سامحه إذا قال الحقيقة وعاقبه عقاباً مناسباً إذا غير الحقيقة .
2- تعليم الأطفال قيمة
الصدق: لا يجب التغاضي عن كذب الأطفال ويجب حثهم على الصدق بقراءة قصص توضح لهم
قيمة الصدق .
3- البحث عن أسباب الكذب:
يجب العمل على إيجاد الأمور التي جعلت الطفل يكذب ليتم تفادي ذلك في المستقبل...
وفيما يلي الأسباب
الرئيسية لكذب الأطفال :
1- لكي يحصلوا على الثناء،
والحل إعطاء الطفل الثناء والاهتمام للأشياء الجيدة التي يفعلها وحينها يشعر الطفل
بإشباع هذه الحاجة .
2- تفادي العقاب: الحل وضع
عقاب مناسب للكذب وتقديم حوافز للصدق والأمانة .
3- التقليد: يقلد الأطفال
الآباء في سلوكياتهم، إن كانوا لا يصدقون فبالتاليلن يصدق الطفل، والحل: أن يكون الأبوان مثالاً
للصدق والأمانة وعدم الكذب .
4- الخوف: يكذب الأطفال
كثيراً لتفادي العقاب المترتب على الضعف الدراسي وعلى الآباء معرفة قدرة أبنائهم
وتعليمهم الصدق في ذلك .
5- لكي يحصل على أشياء
يمتلكها لنفسه، والحل أن تساعده في اكتشاف طرق أخرى تساعده على الحصول على ما يريد .
6- الشعور بعدم أهمية أعماله
أمام الأعمال الباهرة التي يقوم بها الآخرون، والحل يكمن في مناقشة خوفه وضعفه، ورفع
ثقته بنفسه .
7- ضعف الوازع الديني لدى
الطفل: والحل يمكن في تقوية هذا الوازع الديني لديه وتبيين نظرة الإسلام للكذب.
كتاب الطفولة مشاكل وحلول